Page 3 - 6 year Arabic Bylaws
P. 3

جمانربلا حرطو ديهمتلا :لاوأ


                              جمانربلا يف ةلمعتسملا ميهافملاو تافيرعتلا :لولاا بابلا



                                                )    Courses and modules  ( جمانربلا   يف ةيساردلا تانوكملا

                ) modules    (  يزيلجنلإا  حلطصملا نع ريبعتك   ةحئلالا  يف حلطصملا اذه ركذ متيس :ةيساردلا تادحولا    
                                           ةيساردلا ءابعلأا سفنب تسيلو تاعاسلا ددع سفني اهلك تسيل تادحولاو
                نم ددعل عمجت لثمت  تاررقم و ، )ةيبطلا مولعلا تايساسا ( ةدرفنم ةيسارد تاررقم جمانربلاب دجوي    
                عم ملعتلا اهيف متيس ثيح  (Modules)  )تلاويدوم ( نزولا و مجحلا يف   ةتوافتملا  ةيساردلا تادحولا
                ةزهجأ لكل   يسأرلا  لماكتلا اهيف متي ثيح )مسجلا ةزهجأ سردت ( ةيزاهج تاررقم و ،   يضرعلا  لماكتلا
                تاررقم وأ دحاو ىراهم لاجمل ةدرفنم تار رقم نوكت نأ امأ يتلا و   ةفلتخملا  تاراهملا تاررقم و ، مسجلا

                دح ىلا لثمت هيراهملا تاررقملا كلت و تاراهملا نم ددع ىطغت و )تلاويد و ملا( تادحولا نم ديدعلا اهب
                ةيريرسلا تارودلا بولسأب ةيريرسلا تاونسلا يف ملعتلا متي امك ،   يلخادتلا  وأ   ينوزلحلا  لماكتلا ريبك
                                                       ينوزلحلا     و  يلوطلا  لماك تلا معديس ىذلا و ) Clerkships (

                                                    )    Credit hour system ( جمانربلل   ةدمتعملا تاعاسلا   ماظن
                لصفلا   يف  ) 58 - 51 ( هيرظن ةعاس   51  ددع اما ىواست ةدمتعملا ةعاسلا ناف ىجيينراك دهعم فيرعت بسحب    

                نيتعاس اهنم لك ) 58 - 51 ( يلمع ةسلج   51  نوكت وأ  –     هقيقد   06  اهنم لك ةرضاحم   51  يأ   يساردلا
                ابيرقت فصنو نيتعاس اهنم لك شاقن وأ لمع شرو وأ بيردت تاسلج   51  وأ )ةقيقد   526 - 566    (  ابيرقت
                                                    اهباسح دنع ىرخلأا ةطشنلأا ىعارتو  –     )ةقيقد   586 - 516 (
                عيباسأ ددع بسح   ىلع فقوتتو   58  ىلا   51  نيب حوارتت دحاولا   يساردلا  لصفلا يف ةدمتعملا تاعاسلا ددع    
                ةيساردلا عيباسلأا ددع نع ةدمتعملا تاعاسلا ددع ديزت نأ نكمملا   نم( تاررقملا عونو   يساردلا  لصفلا
                                           ).ايموي ةحاتملا ةساردلا تاعاس ددع ةدايز ةلاح يف   يساردلا  لصفلا يف

                                                             )    Self-directed learning ( يتاذلا ملعتلا   ماظن

                ةساردلل طق ف سي ل ةيلكلاب تقولا لماك نأ ىلع ةثيدحلا جهانملا لك لثم ةيلكلاب ديدجلا   يلودلا  جهنملا دمتعي    
                ملعتلل لواد جلا يف   ةبسانملا  تاغارفلا كرت بجي   يلاتلابو  يتاذلا ملعتلاو ثحبلا تاعاسل هنم ريبك ءزج لب
                ةعاس   88 - 60  = لمع تاعاس  0 - 8     يف   ةبورضم  عوبسلأا يف لمع مايأ  0     :لاثم(   ةيلكلا  لخادب يتاذلا
                اهعيزوت متي ةعاس   60 - 28  ىقبتيف ثحبلاو   يتاذلا ملعتلل اهثلث لقلأا ىلع اهنم ذخأن ،ايعوبسأ هحاتم لمع
                                                                     )ايعوبسأ   يساردلا  لصفلا تاررقم ىلع


                                              )      Problem Based Learning    (  تلاكشملا لح ىلع ىنبملا ملعتلا

               Problem Based Learning-     ( تلاكشملا لح ىلع ىنبملا ملعتلا ةفسلفب مامتهلااب جمانربلا زيمتي    
                نامضل مزلالا ذاختا عم ،ررقم لك يف تلااح  8 - 0     ددع ةساردب   مامتهلاا متيس ثيح ةثلاثلا ةنسلا يف ) PBL
                بيكر تلا ةيناكمإ للقي  امب  بلاطلا ىدل ىراهملاو   يتامولعملا  صقنلا( قيبطتلا بويع ضعب   يف  عوقولا مدع

                 (Team  based   قرفلا  ىلع ىنبملا ملعتلا ةيجيتارتسا جمدب كلذو  .) Constructivism   يفرعملا
                ىنبملا ملعتلا ةيجيتارتسا ىلا بلاطلا اهدعب لقتنيو ةيراهمو ةيفرعم ةدعاق نيوكتل   اهمادختساو    learning)
                                                                            )    PBL)  تلاكشملا لح ىلع



                       اطنط بط ةيلك نم ةدمتعملا تاعاسلا ماظنب   تارادجلا ىلع مئاقلا   ةحارجلاو بطلا سويرولاكب جمانربل ةيلخادلا ةحئلالا

                                                            3
   1   2   3   4   5   6   7   8