Page 3 - 5 year Arabic Bylaws
P. 3

جمانربلا حرطو ديهمتلا :لاوأ


                              جمانربلا يف ةلمعتسملا ميهافملاو تافيرعتلا :لولاا بابلا



                                                )    Courses and modules  ( جمانربلا   يف ةيساردلا تانوكملا

                 يزيلجنلإا   حلطصملا  نع  ريبعتك   ةحئلالا   يف  حلطصملا  اذه  ركذ  متيس  :ةيساردلا   مزحلا  وأ   تادحولا    
                        ةيساردلا ءابعلأا سفنب تسيلو تاعاسلا ددع سفني اهلك تسيل  مزحلا وأ  تادحولاو ) modules (
                نم ددعل عمجت لثمت تاررقم و ، )ةيبطل ا مولعلا تايساسا ( ةدرفنم ةيسارد تاررقم جمانربلاب دجوي    
                عم ملعتلا اهيف متيس ثيح  (Modules)  )تلاويدوم ( نزولا و مجحلا يف   ةتوافتملا  ةيساردلا تادحولا
                ةزهجأ لكل   يسأرلا  لماكتلا اهيف متي ثيح )مسجلا ةزهجأ سردت ( ةيزاهج تاررقم و ،   يضرعلا  لماكتلا
                تاررقم وأ دحاو ىراهم لاجمل ةدرفنم تاررقم نوكت نأ امأ يت لا و   ةفلتخملا  تاراهملا تاررقم و ، مسجلا

                دح ىلا لثمت هيراهملا تاررقملا كلت و تاراهملا نم ددع ىطغت و )تلاويد و ملا( تادحولا نم ديدعلا اهب
                ) Clerkships ( ةيريرسلا تارودلا بولسأب ةيريرسلا تاونسلا يف ملعتلا متي امك ،   ينوزلحلا  لماكتلا ريبك
                                                                     ينوزلحلا     و  يلوطلا  لماكتلا مع ديس ىذلا و

                                                  )    Credit hours system ( جمانربلل   ةدمتعملا تاعاسلا   ماظن
                ةرضاحم   وأ هيرظن  ةعاس   18 - 15  ددع ىواست ةدمتعملا ةعاسلا ناف  ايملاع هيلع فراعتملا  فيرع تلا  بسحب    

                   وأ    ةقيقد   120 - 100  اهنم  لك يلمع ةسلج   18    -  15  نوكت وأ  –     هقيقد   60  اهنم لك   يساردلا  لصفلا   يف
                ةطشنلأا ىعارتو  –     ةقيقد   180 - 150  اهنم  لك     شاقن   ةقلح   وأ لمع شرو وأ بيردت تاسلج   18    -  15
                                                                        اهتاعاس   باسح دنع ىرخلأا  ةيميداكلاا
                لوصفلا ضعب يف   ديزت دقو   20  ىلا   18  نيب حوارتت دحاولا   يساردلا  لصفلا يف ةدمتعملا تاعاسلا ددع    
                بس    ح  ىلع فقوتتو   ،بلاطلل ليجستلا دعاوق بسح  لوصف لا ضعب يف  لقت     و  22   ىلا ةيكينيلكلااو   ةيلمعلا
                ددع ديزت نأ نكمملا نم(   ىساردلا مويلا تاعاس ددع و   تاررقملا عونو   يساردلا  لصفلا عيباسأ ددع

                ةساردلا تاعاس ددع ةدايز ةلاح يف   يساردلا  لصفلا يف ةيساردلا عيباسلأا ددع نع ةدمتعملا تاعاسلا
                                                                                        ).ايموي ةحاتملا

                                                             )    Self-directed learning ( يتا ذلا ملعتلا   ماظن
                ءزج لب ةساردلل طقف سيل ةيلكلاب تقولا لماك نأ ىلع ةثيدحلا جهانملا لك لثم ةيلكلاب ديدجلا جهنملا دمتعي    
                يتاذلا مل عتلل لوادجلا يف   ةبسانملا  تاغارفلا كرت بجي   يلاتلابو  يتاذلا ملعتلاو ثحبلا تاعاسل هنم ريبك

                لمع ةعاس   48 - 36  = لمع تاعاس  6 - 8     يف   ةبورضم  عوبسلأا يف   لمع مايأ  6     :لاثم(   ةيلكلا  لخادب
                ىلع اهعيزوت متي ةعاس   36 - 24  ىقبتيف ثحبلاو يتاذلا ملعتلل اهثلث لقلأا ىلع اهنم ذخأن ،ايعوبسأ هحاتم
                                                                         )ايعوبسأ   يساردلا  لصفلا تاررقم

                                              )      Problem Based Learning    (  تلاكشملا لح ىلع ىنبملا ملعتلا
               Problem Based Learning-     ( تلاكشملا لح ىلع ىنبملا ملعتلا ةفسلفب مامته لااب جمانربلا زيمتي    

                نامضل مزلالا ذاختا عم ،ررقم لك يف تلااح  4 - 6     ددع ةساردب مامتهلاا متيس ثيح ةثلاثلا ةنسلا يف ) PBL
                بيكر تلا ةيناكمإ للقي  امب  بلاطلا ىدل ىراهملاو   يتامولعملا  صقنلا( قيبطتلا بويع ضعب   يف  عوقولا مدع
                 (Team  based   قرفلا  ىلع ىنبملا ملعتلا ةيجيتارتسا جمدب كلذو  .) Constructivism   يفرعملا
                ىنبملا ملعتلا ةيجيتارتسا ىلا بلاطلا اهدعب لقتنيو ةيراهمو ةيفرعم ةدعاق نيوكتل   اهمادختساو    learning)
                                                                            )    PBL)  تلاكشملا لح ىلع

                       اطنط بط ةيلك نم ةدمتعم لا تاعاسلا ماظنب تارادجلا ىلع مئاقلا ةحارجلاو بطلا سويرولاكب جمانربل ةيلخادلا ةحئلالا

                                                            3
   1   2   3   4   5   6   7   8